14 مايو، 2008

من كان ليوناردو دافينشي؟



Leonardo da Vinci

ربما لم ينجز أحد في التاريخ القدر الذي أنجزه ليوناردو دافينشي في ميادين مختلفة كثيرة.

عاش دافينشي من سنة 1452 إلى سنة 1519. وكان رساماً ونحاتاً ومعمارياً بارزاً. وقد وضع تصاميم لجسور وطرق سريعة وأسلحة وأزياء وأجهزة علمية. كما أخترع غواصات وآلات طائرة مع إنه لم يستطع بناءها بالمواد التي كانت متوفرة في زمنه. وقام أيضا باكتشافات هامة عن بناء الجسم البشري.

وتناول ليوناردو العلوم و الفنون بالأسلوب نفسه. فكان يدرس المشكلة ثم يضع مخططات كثيرة للعثور على حل لها. ولم يجد أي فرق بين تخطيط آلة وتخطيط لوحة , وقد أصبح خبيراً في كل مجال أثار إهتمامه.

وعندما بلغ ليوناردو سن العشرين سجل باعتباره استاذاً لنقابة الرسامين. وكان لأعماله تأثير كبير على غيره من الرسامين لأنه كان دائماً يحاول أشياء جديدة ، مثل طريقة توزيع الضوء والظل في اللوحات.

و ((العشاء الأخير)) من أعظم لوحات ليوناردو. ومع أنها الآن من الروائع العالمية فإنها كانت في الحقيقة تجربة غير ناجحة. فقد كان ليوناردو يرسم بالزيت على حائط رطب ، وببطء ، لذلك بدأت لوحته تبهت ، وقد أتلفتها الرطوبة بشكل أساء إليها تماماً الآن.

واهتم ليوناردو بدراسة الجسم البشري، وفكك أوصال الجثث لكي يعرف كيف تتجمع معاً في الجسم. كما قام باكتشافات كثيرة حول نمو النبات.

والأرجح أن أشهر لوحات ليوناردو، وهي ((الموناليزا)) ، قد رسمت في فلورنسا.

ليست هناك تعليقات: