10 ديسمبر، 2009

ما هو الجاز؟


((الجاز)) اسم لنوع من الموسيقى الشعبية، نشأ في أوساط الأمريكيين السود في الولايات المتحدة لكنه تطور إلى إندماج عدة أنواع مختلفة من الموسيقى من مختلف أنحاء العالم.

والأيقاع من الخصائص الأساسية لموسيقى الجاز. وتوحد الحان الجاز بين عناصر من الموسيقى الأفريقية و الأوروبية، لكن أنغامه جاءت من اوروبا بصفة رئيسية.

و الإرتجال من خصائص الجاز الهامة. ومعظم ألحان الجاز تعزف بالإرتجال أثناء العزف.

وبمرور السنين تغيرت موسيقى الجاز و تطورت، لكنها حافظت على سمتها الأساسية وتأثرت الجاز بالحان الأغاني الكئيبة زنجية الأصل. إن حوالي ثلث موسيقى الجاز زنجية كئيبة، وكذلك أيضاً أكثر من نصف أغاني الروك أند رول الشعبية، لا بل أن بعض الموسيقى الريفية و موسيقى الغرب الأمريكي من هذا الأصل أيضاً.

و أقدم الموسيقيون في نيوأورليانز الأمريكية على خطوة رئيسية في تطوير الجاز. إن جاز نيوأورليانزيسمى أحياناً بموسيقى ((ديكسيلاند)) ، وفيه العاطفة العميقة الموجودة في الأغاني الزنجية وفيه نفحة من الروح السوداء كما يتضمن عناصر من الموسيقى الشعبية الأوروبية.


وفي وقت لاحق تطور جاز الفرق الموسيقية الكبيرة أز جاز موسيقى (( السوينغ )). وفي الأربعينيات و الخمسينيات من القرن العشرين ظهر ما يعرف باسم (( الجاز الحديث)) الأكثر تعقيداً في أنغامه و ألحانه من الجاز القديم، غير أن أهم سماته هي المدخل الجديد إلى الإيقاع، اذ استخدم العازفون إيقاعات جديدة في إبداع ألحانهم، و عزف قارعو الطبول بأسلوب اكثر تعقيداً.

و ((الشيء الجديد)) كان خطوة رئيسية أخرى في تطور موسيقى الجاز في الستينات من القرن العشرين. وهذا الشيء الجديد كان عبارة عن جاز متحرر في الشكل، تقوم فيه مجموعة العزف بكاملها بتغيير السرعة ودرجة السرعة في القطعة الموسيقية الواحدة عدة مرات خلال العرض دون أن تكون قد خططت لذلك مسبقاً. ولايعني ذلك بأن الموسيقى غير منظمة، بل إنها ببساطة أكثر تحرراً في روحها وتعاملها مع اللحن.

وهكذا تلاحظون بأن الجاز هو شكل من الموسيقى دائم التغير لكنه شكل يحافظ على سماته الأساسية.





ليست هناك تعليقات: