01 يناير، 2011

كم رأس سنة جديدة في العالم؟


الإحتفال بالسنة الجديدة من أقدم و أبهج التقاليد الإحتفالية في العالم كافة، ولكن لا مثيل له في اختلاف مواعيده وفي اختلاف طرق الإحتفال نفسه.
كان اليونانيون في زمن الأغريق يبدأون عامهم الجديد مع القمر الجديد بعد (21) حزيران - يونيو. وقبل عهد يوليوس قيصر كان عام الرومان الجديد يبدأ في الأول من آذار - مارس.
ويحتفل الصينيون بيومين للعام الجديد، يوم في الأول من كانون الثاني - يناير ويوم آخر يتحدد حسب التقويم القمري الصيني، وقد يحل هذا اليوم الثاني في أي وقت بين (21) كانون الثاني و (19) شباط - فبراير.
كما تحتفل أندونيسيا احتفالين بالعام الجديد واحد في الأول من كانون الثاني و الآخر حسب و الآخر حسب التقويم الهجري الإسلامي.
وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بالعام الجديد حسب التقويم اليوليوسي (الذي أدخله يوليوس قيصر إلى رما في عام 46 قبل الميلاد و الذي جعل عدد أيام السنة 365 يوماً وجعل كل سنة رابعة مؤلفة من 366 يوماً) وذلك في 14 كانون الثاني.
ويحتفل اليهود بعامهم الجديد، (روش هاشانا) عند تساوي الليل و النهار أما في نهاية أيلول - سبتمبر أو في بداية تشرين الأول - أكتوبر، أي في موعد الإعتدال الخريفي.
وفي فيتنام يحتفلون بالعام الجديد عادة في شهر شباط، وفي إيران في 21 آذار. ولكل طائفة دينية في الهند موعد لبدء العام الجديدفموعد المسلمين مثلاً حسب التقويم الهجري الإسلامي و الهندوس في شهر نيسان - أبريل أو في شهر ايار - مايو.
والمسلمون يحتفلون بالعام الهجري الجديد في الأول من شهر محرم أول أشهر السنة الهجرية، ويحتفل الكوريون بالعام الجديد في الأيام الثلاثة الأولى من كانون الثاني.
إن عادة إرسال بطاقات معايدة في بداية السنة الجديدة عادة قديمة، إذ كان الصينيون يمارسونها منذ أكثر من ألف سنة، و بطاقاتهم تحمل إسم الشخص الذي ذهب للمعايدة دون تحيات أو ترك رسالة.

ليست هناك تعليقات: