11 أغسطس، 2011

من بنى أول قلعة في العالم؟



ان فكرة القلعة مرتبطة بالدفاع.  وكانت القلاع والحصون أيضا مقرا لسكن الحاكم أو السيد الاقطاعي.  

وكانت القصور الملكية في مصر القديمة محصنة بالأبراج والمتاريس، وهذه هي نفس تحصينات القلاع.  وفي اليونان القديمة ايضا كان القادة يحصنون قصورهم.  ولكن القلاع كما هي في أذهاننا الآن ظهرت في العصور الوسطى في اوروبا الغربية من سنة الف ميلادية الى سنة (1500) ميلادية.

وكان النظام الاقطاعي هو السبب في ظهورها، فقد كان كل واحد من النبلاء يسيطر على جزء من الأراضي ومن يعيشون فوقها.  وغالبا ما كان هؤلاء الاقطاعيون يهاجمون المناطق المجاورة أو يستغلونها من أجل تقوية سلطتهم، وطبعا كانوا هم بدورهم يتعرضون للهجوم.  ولذلك كانوا مضطرين لتحويل بيوتهم الى حصون قوية، وهكذا بنوا ما نسميه نحن بالقلاع في الوقت الحاضر.

وبما ان الأحوال كانت متشابهة كثيرا في معظم اوروبا فان القلاع التي بنيت كانت متشابهة تماما، سواء كانت في فرنسا والمانيا أو في اسبانيا وانكلترا.

ومن أول القلاع التي بنيت "برج لندن"، الذي بدأ بناءه وليام الفاتح في سنة 1078.  وكان البرج من عدة طوابق، وكان مزدوج الجدران، ونوافذه صغيرة، وسلالمه لولبية وتقع في زوايا البرج.  وكان السيد الاقطاعي وحاميته العسكرية يعيشون هناك.

ومن القلاع الأولى قلعة هيدنغهام في ايسكس والتي بنيت في سنة (1130).  وهي ايضا مزدوجة الجدران المبنية من الحجر بسمك ستة أمتار، وبسمك أكبر عند الزوايا.  وكان في وسطها قاعة سقفها بارتفاع طابقين، وقد خططت كذلك لاسباب تتعلق بالدفاع.  وكانت قلة النوافذ وصغرها تعتبر حماية جيدة.  

وفي وقت لاحق بنيت القلاع حول ساحات داخلية لتوفير مساحة أكبر لمن يعيشون داخل القلعة، وحتى يتسنى وجود مرافق مريحة اكثر فيها.

ليست هناك تعليقات: